Accéder au contenu principal

التربية على التوجيه

            المندوبية الجهوية للتربية بنابل                              السنة الدراسية 24/10/ 2013           
              يوم دراسي حول التربية على التوجيه لفائدة الأساتذة المكلفون بالتوجيه.                                       
الإطار المرجعي                                                                                                                  الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات السياق النفسي الاجتماعي في إطار المقاربة المنظومية للوسط المدرسي من خلال    
 1-التعامل مع مشاكل التلميذ في كليتها وشموليتها فهي صعوبات تأقلم التلميذ مع محيطه المدرسي وبالتالي لا يمكن النظر إليها بوصفها مشاكل فردية بل هي نتيجة تفاعل الفرد مع هذا المحيط بمختلف مكوناته.               
   2- وتقتضي هذه المقاربة عدم الاهتمام بالصعوبات التي يعيشها الطفل فقط بل وكذلك بنقاط قوته ومؤهلاته وميولاته لإبرازها والاعتماد عليها في مساعدته على استرجاع صورة ايجابية لذاته.                     
  3 - ضرورة وضع التلميذ في محيطه (المدرسي – العائلي – الثقافي – الاجتماعي) واخذ بعين الاعتبار جملة التأثيرات المتبادلة بين هذه السياقات في علاقة.                                                                                   4- ضرورة اعتبار السلوكات الصعبة كردود فعل غايتها التأقلم. فهي تعبر عن وضعية التلميذ بالنظر إلى موارده الذاتية والاجتماعية (موارد اذا كانت غير منظمة او محدودة قد تفضي الفشل المدرسي او ردود افعال عنيفة) لعدم القدرة على الاندماج المدرسي (التفاعل الايجابي مع مع الوضعية ) وبالتالي لا بد من النظر إلى هذه السلوكيات كتعبير عن حاجات شخصية.                                                                                                       5 - ويقتضي تحليلها ضرورة الربط بينها وبين أسبابها ( هل أن ما قام به التلميذ يرجع إلى أسباب داخلية أم خارجية) ثم التعرف على وظيفتها ( إلى أي مدى يعبر هذا السلوك عن رغبة التلميذ في التأقلم وتجاوز الوضعية المشكل التي يعيشها). التوجيه مشروع تواصلي                                                                                  يحدد معجم لاروس التواصل بأنه (فعل إيصال شيء ما رسالة رأي معلومة).ويشير إلى (نقل الخبر داخل مجموعة ما والنظر إليه في علاقاته مع بنية هذه المجموعة).ويضيف ش.كولي بأنه (الميكانيزم الذي بواسطته توجد العلاقات الإنسانية وتتطور). ويؤكد باتستون أن التواصل (ظاهرة تشمل مختلف المجالات الإنسانية).ويتضمن التواصل حسب ش.كولي (كل رموز الذهن مع وسائل تبليغها عبر المجال وتعزيزها في الزمن). يؤكد فالتزلويك النفسية الاجتماعية قائلا (التواصل كل نمط سلوكي يحمل رسالة معينة وبإشكال متنوعة). والتوجيه مظهر من مظاهر التواصل لأنه يستدعي
- تبليغ المعارف والمعلومات والأخبار
- تبادل التجارب والآراء والمعلومات الموت.                                                                                      والتربية على التوجيه تشترط أن يقع تمكين التلميذ من (إعلام متنوع وشامل حول كل ما يفيد التوجيه المدرسي والجامعي حتى يختار مساره التعليمي والمهني عن دراية واقتناع /الفصل 11 من القانون التوجيهي / جولية 2002) قصد تعديل مواقف التلاميذ وتصوراتهم حول المسالك والشعب وبالتالي ترشيد اختياراتهم.                         
  مؤثرات البناء النفسي الاجتماعي في الاختيار                                         
   1- التصورات                                                                                                                       تعرف د.جودلي التصورات بأنها (المعرفة المشتركة التي أنتجها المجتمع وتهدف إلى بناء واقع اجتماعي مشترك).وهي حسب س موسكوفيشي (أداة لتوجيه إدراك الوضعيات وتصميم الاستجابات). التصورات تسمح باستقرار الأفراد والجماعات وتوجه إدراكهم لما يحيط بهم وتؤثر في فهمهم للواقع الاجتماعي وتكيف ردود أفعالهم تجاه الوقائع والوضعيات التي يعيشونها وتصميم استجاباتهم.وتهدف إلى                                             - فهم وتفسير الواقع                                                                                                                 - تحديد هوية الفرد الاجتماعية                                                                                                        - استشراف المستقبل                                                                                                                - توضيح اختيارات الأفراد ومواقفهم                                                                                              نلاحظ أن عملية التوجيه ليست معزولة عن هذا التقاطب (الأفراد/المجتمع) بل انه لا يمكن تفسيرها خارج هذه الثنائية.    
  2- الأحكام المسبقة والقوالب الفكرية                                                                                               يقول برونر أن (التنميط هو ضرب من التعميم ذو طبيعة اتفاقية) لتفسير واقعة معينة. ويمكن أن نتحدث عن         *الأحكام المسبقة = مواقف تمييزية سلبية في الغالب.                                                                          *القوالب الفكرية = معتقدات تقييمية ووصفية مشتركة  .                                                                       وكل من الأحكام المسبقة والقوالب الفكرية تساهم في تعطيل الحوار والتأثير على مجرياته وإنتاج ردود أفعال متباينة أثناء تعبير التلاميذ عن أرائهم واختياراتهم (المسلك والشعب والأفاق الدراسية).ويظهر ذلك جليا على ثلاث مستويات                                                                                                                                 - مستوى دافعي يتمثل في كيفية التدخل خلال الوضعية .                                                                        - مستوى وجداني يتمثل في التجاذب والتنافر في المواقف.                                                                        - مستوى معرفي يتمثل في المعتقدات والأفكار الموجودة.                                                                   3- الاتجاهات                                                                                                                        الاتجاه ميل نفسي لتقييم كيان معين بدرجة من التفضيل أو من عدم التفضيل .والاتجاه يرتبط دائما باستحضار موضوع للمفاضلة وهو مبني على خاصية التقييم هذه وما تؤسسه من استجابات تقييمية (المواد/الشعب/ الأساتذة/ الضوارب) . ويشتمل الاتجاه على مكون                                                                                           - ذهني (أفكار/ معتقدات )                                                                                                             - عاطفي (أحاسيس / مشاعر )                                                                                                      - سلوكي (نزوعي /عملي )                                                                                               الخطاطة الذهنية للتلميذ                                                                                                              تمثل طريقة تفكير التلميذ وكيفية اتخاذه لقراراته (سواء تعلق الأمر بالأداء المدرسي أو التوجيه) مجالا خصبا للدراسة والبحث. وللوقوف على حقيقة الأمر وجب                                                                               - تفكيك تصورات التلاميذ ومواقفهم من المسالك والشعب.                                                                     - فهم الآليات التي يستحضرها التلاميذ للتفكير والعمل.                                                                         - التحكم في التباين بين التوجيه ومنظومة التلاميذ الذهنية.                                                                      وجبت المراهنة على بناء مشروع دراسي للتلميذ من خلال تغيير تمثلاتهم في مساحة زمنية قصيرة ووفق المتطلبات العلمية لبناء المشروع وبيان شروط نجاحه.                                                                مشروع التوجيه مشروع شخصي
لمشروع المأمول
المشروع الممكن
      - استشراف عالم المهن والوظائف
      - تحقيق تكوين ذاتي متميز
      - الاستنارة بالخبراء والحرفيين
      - التوجيه تطور ذاتي نحو الأفضل.
       
      - نقاط القوة ونقاط الضعف
      - القابلية للانجاز والتحقيق
      - القدرات والمؤهلات المتاحة
      -المدة الزمنية اللازمة للانجاز
      - النتيجة المرتقبة بعد الانجاز
الاختيار(التوجيه) تعبير عن الذات                                                                                                   تمثل قيمة الذات مسالة جوهرية عند الفرد بحيث تتجلى ذاتية ما يعبر عنه من أفكار ومواقف أو يقوم من أعمال.ولهذا نجد لدى الفرد مكونين رئيسيين في عملية الاختيار وهما                                                         - الاختيار باستشراف المستقبل على أساس استبعاد الاسوا                                                                      - الاختيار لتثمين الذات على أساس الشعور بالفعالية                                                                    تفاعل الانتظارات (التلميذ/الأستاذ المكلف بالتوجيه)                                                                          الانتظارات هي أنماط سلوكية لفظية وغير لفظية تفرزها عملية التوقعات المختلفة. وهي استباقية حسب السياق المتحكم في الوضعية التواصلية (بنية المعارف والقيم - نوعية العلاقة - خصوصيات المتواصلين- طريقة التواصل)  تحدد عملية المرافقة أثناء التوجيه. ونلاحظ غياب التفاهم عند وجود صعوبات حول                                                               
- إدراك الخطاب الموجه أو القرار المرتقب.                                                                                     - ضبابية الاتجاهات والاختيارات الحاصلة.                                                                                      فيقع تنافر وتصادم أثناء التحاور عند تعارض وتباين انتظارات الطرفين.                                           شروط نجاح عملية التوجيه                                                                                                         يؤكد مويياي وكولان بان نوجه اليوم (هو أن نسهم في نمو الشخص وان نساعده في بناء مشروع يحقق لديه الالتقاء المتناغم بعالم العمل وان نكسبه الكفايات التي تسمح له بمعرفة ذاته وتحليل بنية العالم المحيط به وفهمها) من خلال                                                                                                                     - تربية اختيارات التلاميذ وأوليائهم في مشروعهم الدراسي.                                                                    - استبعاد التصورات النمطية والأحكام المسبقة في الاختيار.                                                                  - تثمين أداء التلاميذ الدراسي وترسيخ إحساسهم بنجاعتهم.                                                                    - الإصغاء للتلاميذ وفهم المتغيرات المتحكمة في اختيارهم                                                                  الورشات المنجزة                                                                                                                      1- لعب ادوار                                                                                                                          ** التعليمة يتصل بك تلميذ مسجل بالسنة الأولى ثانوي في نطاق الاسترشاد حول مؤهلاته وقدراته مع حرص على اختيار مسلك العلوم. ** المحمل بطاقة البيانات التالية (نتائج الثلاثي الأول)
المعدل الثلاثي
المواد المرجع
المسلك الممكن
المعدل الحسابي
المواد المرجع
المسلك الممكن
6.75
الرياضيات

الاقتصاد والخدمات

8.16
العربية

الآداب

7.81
الفرنسية
7.81
الفرنسية
7.63
الانقليزية
7.63
الانقليزية
16.16
التاريخ والجغرافيا
16.16
التاريخ والجغرافيا
6.75
الرياضيات

تكنولوجيا الإعلامية
6.75
الرياضيات

العلوم
11.37
العلوم الفيزيائية
11.37
العلوم الفيزيائية
13.75
التكنولوجيا
11.00
ع.الحياة والأرض
7.81
الفرنسية
13.75
التكنولوجيا
2- لعب ادوار                                                                                                                           ** التعليمة يتصل بك نفس التلميذ بعد انعقاد مجلس التوجيه التمهيدي وقد تم توجيهه إلى مسلك الاقتصاد والخدمات وهو مقر العزم على تقديم  مطلب اعتراض على قرار التوجيه التمهيدي لتلبية اختيار مسلك العلوم.      ** المحمل بطاقة البيانات التالية (نتائج الثلاثي الأول والثاني).
المعدل الحسابي
المواد المرجع
المسلك الممكن
المعدل الحسابي
المواد المرجع
المسلك الممكن
9.24
الرياضيات

الاقتصاد والخدمات

8.16
العربية

الآداب

10.82
الفرنسية
10.82
الفرنسية
12.07
الانقليزية
12.07
الانقليزية
14.70
التاريخ والجغرافيا
14.70
التاريخ والجغرافيا
9.24
الرياضيات

تكنولوجيا الإعلامية
9.24
الرياضيات

العلوم
13.05
العلوم الفيزيائية
13.05
العلوم الفيزيائية
13.80
التكنولوجيا
9.72
ع.الحياة والأرض
10.82
الفرنسية
13.80
التكنولوجيا
3- نشاط فردي ثم في مجموعات                                                                                                     ** التعليمة التعرف على جذاذة متابعة خاصة بالتلميذ (نهاية الثلاثي الأول).                                               ** المحمل جذاذة متابعة خاصة بالتلميذ للثلاثي الأول                                                                             المندوبية الجهوية للتربية بنابل                                   جذاذة متابعة خاصة بالتلميذ (نهاية الثلاثي الأول)       اسم التلميذ ولقبه ............................................................                                                           تاريخ الولادة .......................................القسم........................                                                  البيانات المتعلقة بنتائج التلميذ حسب ترتيب المسالك التي يرغب فيها
تقييمك في حظوظك للحصول على المسلك
تقييمك للمعدل (ضعيف/قريب من المتوسط/متوسط/حسن)
معدل المادة
المواد المرجع
المسلك المرغوب فيه



العربية
الفرنسية
الانقليزية
التاريخ والجغرافيا

        الآداب



الرياضيات
الفرنسية
الانقليزية
التاريخ والجغرافيا

 الاقتصاد والخدمات



الرياضيات
العلوم الفيزيائية
التكنولوجيا
الفرنسية

 تكنولوجيا الإعلامية




الرياضيات
العلوم الفيزيائية
ع.الحياة والأرض
التكنولوجيا

        العلوم
 المندوبية الجهوية للتربية بنابل                       بطاقة محاورة خاصة بالتلميذ (نهاية الثلاثي الثاني)          اسم التلميذ ولقبه ............................................................                                                           تاريخ الولادة .......................................القسم........................                                                    1- البيانات المتعلقة بنتائج التلميذ حسب ترتيب المسالك التي يرغب فيها
حسن فما فوق
فوق المتوسط
متوسط
قريب من المتوسط
ضعيف
المواد المرجع
المسلك المرغوب فيه





العربية
الفرنسية
الانقليزية
التاريخ والجغرافيا
الآداب





الرياضيات
الفرنسية
الانقليزية
التاريخ والجغرافيا
الاقتصاد والخدمات





الرياضيات
العلوم الفيزيائية
التكنولوجيا
الفرنسية
تكنولوجيا الإعلامية





الرياضيات
العلوم الفيزيائية
ع.الحياة والأرض
التكنولوجيا
العلوم
2- ملاحظات المحاور
هناك صعوبات هامة في جل المواد على التلميذ تداركها
هناك صعوبات في مادة او مواد على التلميذ تداركها
ليس هناك صعوبات
المسلك الممكن



الآداب



العلوم



تكنولوجيا الإعلامية



الاقتصاد والخدمات
3- الملاحظات المتعلقة بالتلميذ ضع علامة أمام ما تراه مناسبا لتوضيح ملمح التلميذ

له مشروع دراسي واضح

لا يبدو أن له مشروع دراسي واضح

لا يزال يفكر في مشروعه الدراسي

يتمتع بالمقدرة على تقييم نتائجه

لا يتمتع بالقدرة على تقييم نتائجه

يبدو ان رغبته في التوجيه مبنية على أسس مدروسة

يعرف جيدا ما عليه فعله لتدارك ضعفه في المواد التي يشكو فيها ضعفا

لا يعرف جيدا ما عليه فعله لتدارك ضعفه في المواد التي يشكو فيها ضعفا

يبدو أن رغنته في التوجيه مبنية على أسس مدروسة

لا يبدو أن رغنته في التوجيه مبنية على أسس مدروسة

في إمكان هذا التلميذ إتباع المسلك المرغوب فيه دون صعوبات تذكر

في إمكان هذا التلميذ إتباع المسلك المرغوب فيه  مع بعض الصعوبات
البعد المتعلق بكفايات التواصل ( كفايات التواصل التي يجب تعديلها وتطويرها )                                         ** التعارف وإرساء العلاقة التعاقدية.                                                                                            ** عدم الاستعجال بطلب التفسير والإرشاد (اخذ اكبر عدد ممكن من المعطيات وانتظار نضج عملية التعبير). ** ربط الموضوعات المتناولة خلال المقابلة بمشاغل المسترشد.                                                              ** طرح أسئلة وجيهة.                                                                                                           ** استعمال سجل لغوي ملائم.                                                                                                     ** الحياد الايجابي(التفهم مع المحافظة على اللازمة بين الطرفين).                                                        ** القبول اللامشروط لخطاب المسترشد وتمكينه من التعبير بحرية عما يخالجه (تشجيع التعبير – تجنب المقاطعة – تجنب إصدار الأحكام).                                                                                                  ** تقديم توضيحات ومقترحات إلى المسترشد (الابتعاد عن الوصفات والحلول الجاهزة).                             ** الحوصلات خلال المقابلة وفي نهايتها.                                                                                    ** التحكم في الزمن المخصص للمقابلة والتوفيق في إنهائها.                                                               ** اتخاذ وضع جسماني يوحي بالانتباه والمتابعة للآخر.                                                                       ** تجنب الحركات اللاإرادية المشتتة للانتباه.                                                                                    ** تغيير نبرات الصوت تبعا لتطور الحوار والمواقف.                                                                         ** التحكم في النظر وتوظيفه لتوثيق الصلة بالآخر.                                                                         ** الالتزام بحرية اخذ القرار بالنسبة للتلميذ.                                                                               البعد المتعلق بمحتوى المقابلة                                                                                                      ** طرح الأسئلة.                                                                                                                      ** تجنب الأحكام التقييمية (مثال آنت غير مؤهل..ضعف فادح..ليست لك قدرات في..استعداداتك ضعيفة في..).   ** تعديل بعض التمثلات او التصورات حول المسالك والشعب والمواد الدراسية لدى التلميذ.                         ** حث التلميذ على تقييم نتائجه بنفسه.                                                                                           ** إعانة التلميذ على تصور طرق أو وسائل لتطوير نتائجه في مواد دراسية معينة.                                       ** مساعدة التلميذ على الاشتغال على اهتماماته (ليس بالضرورة في علاقة مباشرة بالمواد الدراسية).               ** حث التلميذ عن البحث عن المعلومة التي يحتاجها لبناء مشروعه الدراسي/المهني المستقبلي.                   ** فتح آفاق التلميذ نحو اهتمامات أخرى خارج الزمن المدرسي.                                                             ** حث التلميذ على مزيد تعميق تفكيره على ضوء المقابلة.                                                                  ** التعهد بمتابعة اللقاء في وقت لاحق.
   المندوبية الجهوية للتربية بنابل                                   جذاذة متابعة خاصة بالتلميذ (نهاية الثلاثي الأول) 
اسم التلميذ ولقبه ............................................................                                                           تاريخ الولادة .......................القسم........................................                                                    البيانات المتعلقة بنتائج التلميذ حسب ترتيب المسالك التي يرغب فيها

لماذا استغرقت كل هذا الوقت لمقابلتي
1

ليست لك مؤهلات للالتحاق بمسلك العلوم
2

هل فكرت في اسباب تحصلك على هذه النتائج
3

انصحك بمتابعة مسلك الاقتصاد والخدمات فهو يلائنم اكثر مؤهلاتك
4

يجب ان تكون واقعيا لا يلائمك مسلك العلوم
5

انت تشكو ضعفا فادحا في مادة الرياضيات  فلا يمكنك المجاح في شعبة علمية
6

انكم جميعا (التلاميذ) تتخذون قرارات التوجيه على اسس اعتباطية
7

انا اعلم انك ترغب في مسلك الاقتصاد والخدمات حتى تلتحق بالمعهد المجاور
8

هل فكرت في وسائل وطرق متجددة لتدارك نتائجك في الرياضيات
9

هل تحاورت مع استاذ الرياضيات
10

حسب رايك ما هي اسباب تدني نتائجك في الرياضيات والانقليزية
11

ان هذه الشعبة (الاقتصاد والتصرف) تشكو من انسداد افاق التشغيل بعد الباكالوريا
12

هل تعلم ما تفرعات المسالك في نهاية السنة الثانية
13

هل فكرت في الاطلاعلى مواد الاقتصاد والتصرف حتى تكون لك فكرة عن هذا المسلك
14

حسنا اعتبر طريقتك في التفكير في هذا الجانب ايجابية
15

ما هذا الكلام السلبي الذي لا يجدي نفعا
16

نعم في رائي يمكنك النجاح ان انت اعدت النظر في طريقتك في العمل
17

يجب عليك التسريع في اخذ القرار لم يعد هناك وقت للتفكير
18

انني احثك على مزيد التفكير في القرار الذي يناسبك على ضوء ما تطرقنا إليه أثناء المقابلة
19

اسرع بتعمير بطاقة التوجيه قبل فوات الآجال
20

اخر اجل لتسليم بطاقات التوجيه هو 25 افريل هل ستكون جاهزا لأخذ القرار المناسب
21

ان احتجت لاية معلومة إضافية او استفسار فلا تردد في الاتصال بي او بأي أستاذ لمساعدتك
22

انتهينا يمكنك المغادرة عليك ان تعتمد على نفسك في اخذ القرار النهائي
23

الخاتمة                                                                                                                               يمثل علم النفس الاجتماعي نافذة مفتوحة على الحياة  الاجتماعية بكل رهاناتها ومشاكلها.فهو يدرس آليات تفكير الفرد وردود أفعاله خلال تفاعله مع الواقع الاجتماعي المعيش.يصبح التوجيه اختيارا معقدا لأنه يستهدف كل جوانب حياة التلميذ المعرفية والنفسية والاجتماعية . وهو نوع من التسويق الجيد المبني على الوساطة والمرافقة والحوار والتفاوض لأجل بلورة مشروع التلميذ الشخصي.( فالتلميذ يدخل المدرسة ليتعلم كيف يعيش وكيف يتعلم وكيف يختار مهنة/القانون التوجيهي للتربية والتعليم-2002- ص9).                                                                      
المراجع المعتمدة 1- منشور حول التوجيه المدرسي عدد2013.6.12 .وزارة التربية.                                  2- درس علم النفس الاجتماعي.فرج الفارح.مستشار أول في الإعلام والتوجيه.معهد مهن التربية قربة..             3- معرفة الذات من أسس التربية على التوجيه.صالح العلواني.مستشار أول في الإعلام والتوجيه.رادس.2006.
4-Alain (cerclé) Alain (somat).Psychologie sociale.Dunod.2002.                                      5-Guichard (jean)Huteau (michel).Psychologie de l’orientation.Dunod.200

Commentaires

Enregistrer un commentaire

Posts les plus consultés de ce blog

النظام التربوي

1 - مقدمة عامة 1/1-- أهداف عامة (مشروعية الحديث عن النظام التربوي التونسي). تعتبر تونس من البلدان التي أدركت منذ الاستقلال أن المستقبل يمر حتما بالمدرسة وبتكوين شبابها تكوينا عصريا يستجيب لمتطلبات مجتمع المعرفة والحداثة.وهذا ما حتم مساءلة المؤسسة التربوية والبحث في العلاقات التربوية نظرا لما وقعت ملاحظته من صعوبات دراسية ودراسية انجرت عنها سلوكات عنيفة وفشل دراسي.ولعل هذه الحلقة تمثل إمكانية للتدارس والتحاور حول النظام التربوي التونسي بما هو الإطار المرجعي الذي يشتغل ضمنه القيم. ولا يفوتنا في هذا الإطار أن نؤكد على أن التعرف على النظام التربوي يمثل انطلاقة حقيقية نحو تفعيل دور القيم في المؤسسة التربوية. 1/2-- أهداف خصوصية (التعرف على الهوية المهنية للقيم لتطوير أدائه داخل المؤسسة التربوية). يعتبر تدخل القيم ضروريا باعتباره طرفا رئيسيا من أفراد الأسرة التربوية التي يعول عليها في تنشيط وتحسين المناخ التربوي.وليكون تدخله ناجحا استوجب إن يمتلك جملة من المعارف والمهارات التي لها علاقة مباشرة بمجال تدخله والتي يمكن أن تحدد هويته المهنية ليكون قادرا  على انجاز مهمة أو القيام بنشاط على أحسن

المراهقة وانعكاساتها على الوسط المدرسي

المقدمة تمثل المراهقة نقلة نوعية في حياة الفرد من عالم طفولي بكل ما فيه من خضوع وتبعية وارتباط بالمحيط الخارجي مع صعوبة فهمه وادراكهاو التحكم فيه الى عالم الكهول بكل ما يمثله من استقلالية في المواقف والاختيارات ووضوح في الافكارومحاولة السيطرة على المحيط الخارجي وتوظيفه لفائدته.وتساهم العوامل الذاتية (البيولوجية والذهنية) والعوامل الموضوعية (المؤسسية والاجتماعية) التي تتم خلالها فترة المراهقة في بلورة شخصية الفرد وتحديد ردود افعاله تجاه ذاته وتجاه الاخرين . ولقد تعددت الاطروحات التي تناولت المراهقة  (بسيكولوجية - تطورية - انتروبولوجية - سوسيولوجية) وتنوعت توجهاتها ومرجعياتها مما يجعل الخروج بموقف نهائي وموحد من هذه الظاهرة امرا نسبيا . ولكن رغم هذا التنوع في الدراسات زالاطروحات تمثل المراهقة تلك الفترة التي تتراوح ما بين 13/12سنة و19/18سنة تقريبا فهي تستقطب ضريحة تلمذية هامة (المرحلة الاعدادية والثانوية). 1* مواطن الاشكال في فترة المراهقة تتميز فترة المراهقة بوجود مواطن ذات طابع اشكالي (الجسد - الذات - الاخر) باعتبار مساهمتها في ابراز شخصية الفرد في بعدها النفسي والمعرفي والاجتماعي و

درس علم النفس الاجتماعي

1- تقديم عام ل علم النفس الاجتماعي 1/1- الهوية المهنية للقيم                                                                                يعتبر تدخل القيم ضروريا باعتباره طرفا رئيسيا ضمن أفراد الأسرة التربوية التي يعول عليها في تحسين المناخ التربوي.وليكون تدخله ناجحا استوجب أن يمتلك القيم جملة من الكفايات التي لها علاقة مباشرة بمجال تدخله والتي يمكن أن تحدد هويته المهنية .ويمكن أن يتمحور تدخل القيم في المجالات التالية                                                                                                        ا- مجال المنظومة التربوية بحيث تكون له معارف كل ما يتعلق بالنظام التربوي والقوانين والمناشير ذات العلاقة والقانون الداخلي للمؤسسة التربوية ومشروع المؤسسة.ويكون قادرا على فهم أهداف وغايات النظام التربوي والعمل على تفعيل القانون الداخلي للمؤسسة التربوية والانخراط الفعلي في مشروع المؤسسة التربوية.وان يتميز خاصة القدرة على تكريس أهداف النظام التربوي وغاياته وتوجهاته ومؤازرة الجهود المبذولة في إطار مشروع المؤسسة التربوية والدفاع عن حرمة المؤسسة التربوية وأهدافها.