Accéder au contenu principal

Articles

Affichage des articles du octobre, 2010

دور القيم في تحسين المناخ المدرسي باعتما تقنيات التواصل

1*الحياة المدرسية تمثل الحياة المدرسية جملة التفاعلات والعلاقات التي يفترضها وجود مجموعة من التلاميذ والاساتذة والاداريين وما يمكن ان ينضاف اليهم من اولياء وجمعيات ومنظمات .وقد اكد الفصل 8 من القانون التوجيهي للتربية والتعليم(23جويلية 2002)على ان المدرسة تعمل بالتعاون مع الاولياء وفي تكامل مع الاسرة على تربية الناشئة على الاخلاق الحميدة والسلوك القويم وروح المسؤولية والميادرة. ولاحظ الفصل 11 من الامر المنظم للحياة المدرسية (19 اكتوبر 2004)ان الاطراف الفاعلة في الحياة المدرسية تتوزع حسب موفعها في المؤسسة التربوية وادوارها فيها. 2*المناخ المدرسي ينثل المناخ المدرسيجملة العلاقات السائدة في الوسط المدرسي انطلاقا من العناصر التالية - العلاقات بين المجموعات داخل المؤسسة التربوية. - العلاقات بين الاسرة والمؤسسة التربوية. - العلاقات بين المؤسسة التربوية والجمعيات والمنظمات. - الانماط السلوكبة للتلاميذ ومخالفاتهم واليات الردع الممكنة. -امكانيات المؤسسة التربوية المادية والخدمات التي تسديها. - الانشطة الثقافية والرياضية الموجودةبالمؤسسة التربوية. - المحافظة على سلامة التلاميذ وامنهم دا

رعاية مشاغل التلاميذ في الوسط المدرسي

توطئة يضطلع اطار الاشراف التربوي والاعوان الاداريون والفنيون كل في مجال اختصاصه بتنظبم الحياة المدرسية والتنسيق بين المباشرين للعملية التربوية (وتمثل الحياة المدرسية اطارا لتنمية شخصية التلميذ ومواهبه والتمرس على العيش الجماعي)من الفصل 1 من الامر المنظم للحياة المدرسية/اكتوبر 2004.بحيث انه لم يعد دور المؤسسة التربوية اليوم مقتصرا على تلقين التلاميذ العلوم والمعارف بصورة تراكمية ليقع اخضاعهم بعد ذلك الى ضرب من التقييم لبيان مدى قدرتهم على التحصيلواستثمار تلك المعلومات في شتى انواع الانشطة.فالمؤسسة التربوية اصبحت تراهن اكثر من ذي قبل على احتضان التلاميذ وتفهمهم وخلق مناخ تواصلي سليم يهدف الى الى الرعاية النفسية والاجتماعية للتلاميذ في الوسط المدرسي. 1*مشاغل التلاميذ في الوسط المدرسي يمكن تعريف المشاغل بانها الاهتمامات او المسائل اليي تشغل بال التلاميذ وتخلق لديهم توترا قد يكون دافعا للبحث عن حل لهذه الوضعية المشكل التي يعيشها التلميذ او يدفعهم الى اتيان سلوك يكون في مستوى حجم المشكل الذي لم يجد حلا وقد نسجل بعض الاخلالات في مستوى العمل او المواظبة نتيجة للضغوط التي يتعرض لها التلاميذ

المراهقة وانعكاساتها على الوسط المدرسي

المقدمة تمثل المراهقة نقلة نوعية في حياة الفرد من عالم طفولي بكل ما فيه من خضوع وتبعية وارتباط بالمحيط الخارجي مع صعوبة فهمه وادراكهاو التحكم فيه الى عالم الكهول بكل ما يمثله من استقلالية في المواقف والاختيارات ووضوح في الافكارومحاولة السيطرة على المحيط الخارجي وتوظيفه لفائدته.وتساهم العوامل الذاتية (البيولوجية والذهنية) والعوامل الموضوعية (المؤسسية والاجتماعية) التي تتم خلالها فترة المراهقة في بلورة شخصية الفرد وتحديد ردود افعاله تجاه ذاته وتجاه الاخرين . ولقد تعددت الاطروحات التي تناولت المراهقة  (بسيكولوجية - تطورية - انتروبولوجية - سوسيولوجية) وتنوعت توجهاتها ومرجعياتها مما يجعل الخروج بموقف نهائي وموحد من هذه الظاهرة امرا نسبيا . ولكن رغم هذا التنوع في الدراسات زالاطروحات تمثل المراهقة تلك الفترة التي تتراوح ما بين 13/12سنة و19/18سنة تقريبا فهي تستقطب ضريحة تلمذية هامة (المرحلة الاعدادية والثانوية). 1* مواطن الاشكال في فترة المراهقة تتميز فترة المراهقة بوجود مواطن ذات طابع اشكالي (الجسد - الذات - الاخر) باعتبار مساهمتها في ابراز شخصية الفرد في بعدها النفسي والمعرفي والاجتماعي و